bdaudey

المنتدى العالمي “Convergences”

عقد المنتدى العالمي “Convergences” الحادي عشر في الثالث والرّابع من سبتمبر في قصر برونيار (Palais Brongniart). وهو حدثٌٌ دوليّ بارز الأهميّة في خدمة البيئة والأجيال القادمة، ومن كُلّف بالتّرجمة الفوريّة للحدث؟ Atenao بالطبّع.

منتدى Convergences: المهمّة؟ نهج “لأصفار الثّلاثة”: 0 فقر، 0 كربون، 0 تهميش.

فيستضيف المنتدى، منذ عام ٢٠٠٨، المنظّمات الشّريكة النّاشطة في القطاع الاجتماعي والّتي تتبع نهج “الأصفار الثلاثة”. فكلّ عامٍ، تجتمع أكثر من ٢٠٠ منظّمة و٥٠٠٠ آلاف مشارك لمناقشة تلك المسائل الاجتماعيّة والتّقدّم بالحلول المناسبة لها وذلك عبر المناقشات والمناظرات وبالنّظر بالممارسات البديلة والشّراكات الّتي تعزّز الابتكارات ذات وقعٍ كبيرٍ على نطاقٍ واسعٍ. فتستغلّ ذلك، الجهات الفاعلة في المجال لوضع برنامجٍ مشتركٍ وتطوير مشاريعٍ مكرّسة للشّباب والعالم الرّقمي بالإضافة إلى عقد المؤتمرات والاجتماعات طوال السّنة.

مؤتمرات، لقاءات وحوار

ينظّم المنتدى، خلال كلّ عامٍ، مؤتمرات وحوارات مبنيّة على مواضيع متنوّعة طوال مدّة الحدث. تركّز المداخلات عامّة على الصّحة والرّفاهيّة، والتّربية والتّعليم، وظروف العمل، والنّمو الاقتصادي، والتّنمية المستدامة ومدى التزام المدن والمجتمعات بإجراءاتها، والشّراكات الّتي تقترح ممارسات بديلة، وأخيراً وسائل الإعلام والتّواصل الاجتماعي. يضمّ الحدث إجمالي ٦٠ مؤتمر موزّعين على ٧ صالات، باللّغة الفرنسيّة،الإنجليزيّة أو الاثنين سويّاً. وتعقد المؤتمرات يوميّاً بتزامن بين بعضها البعض من السّاعة التّاسعة والنّصف صباحاً حتّى التّاسعة مساءاً.

قرية الأصفار الثّلاثة

تتألّف قرية المنتدى من حوالي ٣٠ معرض للممارسات البديلة والحلول بوجه المسائل الأساسيّة الّتي يتناولها الحدث. فتنشأ المنظّمات المصنّفة وفق مختلف القطاعات والنّشاطات، رابطاً مع الجمهور لدى عرض وتفسير مشاريعها ومنهجيّاتها. وتبني تلك المؤسّسات على قيمٍ كالتّضامن وحماية تنمية الطّبيعة. نجد بينها، معارض أبرز أهمّ الشّركاء كوزارة أوروبا والشّؤون الخارجيّة، ومصرفيّ BNP Paribas و Crédit Coopératif، بلديّة باريس، ومنظّمة ACTED ومجموعة EcoAct.

محمّد يونس، ضيف وحديث السّاعة في المنتدى الحادي عشر

فتشرّف المنتدى هذا العام بمشاركة محمد يونس، الحائز على جائزة نوبل للسّلام بحوار “Youth we can” (للشّباب القدرة) الّي عقد في ال Grand Auditorium في قصر برونيار (Palais Brongniart) باللّغتين الإنجليزيّة والفرنسيّة.

إنّ رجل الأعمال والخبير الاقتصادي، محمّد يونس، ولد في بنغلادش سنة ١٩٤٠، اشتهر لإنشائه أوّل مؤسّسة قروض صغرى، مصرف جرامين “Grameen Bank” سنة ١٩٧٦. وفي عام ٢٠٠٦، بعد ٣٠ عاماً، حاز يونس على جائزة نوبل للسّلام لتحقيقه هذا الإنجاز العالمي.
فكشف خلال حديثه في المؤتمر عن بعض الصّعوبات الّتي واجهها لدى إنشائه المصرف الأوّل المكرّس “لتمويل الفقراء”، وعن شدّة برودة الاستقبال الّذي حظي به في البيئة الاقتصاديّة. لكنّ إنجاز يونس يشكّل نواة التّغيير الجذري في نظامنا الاقتصادي الحالي حيث أنّه وضع مختلف مصادر التّمويل بمتناول أيدي الأكثر فقراً. فكان حضوره أساسيّاً، بل طبيعيّاً لاختتام يومين رائعين من الحوار.

التّرجمة الفوريّة في المقصورة، منتدى Convergences

إذ غطّت Atenao إجمالي ١٩مؤتمر ثنائي اللّغة تتمحور حول مواضيعٍ إنطلاقاً من الصّحة وصولاً إلى وسائل الإعلام والتّواصل الإجتماعي. فأمّنت Atenao ترجمة مختلف المناقشات لجميع المشاركين الّذين يتكلّمون لغتهم الأم حصراً، وذلك عبر توزيع أجوازٍ من فريق ٤ تراجمة على صالتين مختلفتين لمدّة يومين بشكلٍ متزامن. إذ أنّ التّرجمة الفوريّة بالفرنسيّة والإنجليزيّة حرصت على تأمين استمراريّة الحوار بين مختلف الأطراف من مختلف الجنسيّات.

 

بقلم إنيس جيل، “Inès Gill” (مترجم)