bdaudey

ترجمة شفويّة طبيّة فرنسيّة-أوكرانيّة عبر Zoom

كلّف معهد المساواة بين المرأة والرّجل، Atenao بالتّرجمة الفوريّة للمؤتمرات الرّقميّة من الفرنسيّة إلى الأوكرانيّة لبرامجها التّدريبيّة التّي تتوجّه إلى أعضاء طاقم مراكز العناية للعنف الجنسي (CPVS) من الخامس من سبتمبر حتّى الثّالث من أوكتوبر ٢٠٢٢.

العميل: معهد المساواة بين المرأة والرّجل

إنّ معهد المساواة بين المرأة والرّجل هو منظّمة فدراليّة بلجيكيّة وظيفتها حماية وتعزيز المساواة بين المرأة والرّجل عبر ثلاثة أنشطةٍ أساسيّة:

– مكافحة التّمييز.
– مكافحة العنف.
– تعزيز المساواة بين المرأة والرّجل أمام مسائل العمالة والتّمثيل السّياسي.

تمّ افتتاح أوّل مراكز عناية للعنف الجنسي خلال عاميّ ٢٠١٦و٢٠١٧ في مدن جان، بروكسيل و لياج البلجيكيّة (Gand, Bruxelles et Liège). كما أدّى الانتشار على المستوى الوطني إلى افتتاح مركزيّ Anvers وCharleroi في سنة ٢٠٢١.

 

الطّلب: ترجمة فوريّة للمؤتمرات الرّقميّة من الفرنسيّة إلى الأوكرانيّة عبر Zoom.

ففي إطار الحرب الأوكرانيّة وما أتت به من مأساة على شعبها، أطلق المعهد منذ شهر يونيو حملة برامج تدريبيّة واسعة النّطاق لأعضاء طواقم العمل لدى مراكز العناية للعنف الجنسي.

وتمّت البرامج التّدريبيّة لأفراد الطاقم الأوكراني عن طريق المؤتمرات الرّقميّة.
ووقع خيارنا، كالعادة، على برنامج Zoom لتأمين التّرجمة الفوريّة للمؤتمرات التّالية:

– العناية وتقنيّات التّواصل مع الضّحايا.
– العنف ضدّ القاصرين والبالغين
– التّداعيات الطبيّة والنّفسيّة نتيجة العنف الجنسي.
– المبادئ الأساسيّة للعناية الطّبيّة والنّفسيّة لدى المراكز (CPVS).
– فحص الطّب الشّرعي.

١٢ يوماً من المؤتمرات وورشارت العمل والنّقاشات ستعقد بين ٥ سبتمبر و٣ أوكتوبر. فخلال أوّل ٦ أيّام، ستتمّ التّرجمة الفوريّة إلى صالتيّ المؤتمر (حضوريّة وافتراضيّة).

فتعرّفوا على التّرجمة الفوريّة في هذا المقطع من مؤتمر Mireille Monville، الطّبيبة النّفسيّة والمُحاضرة في وحدة طبّ النّفس الشّرعي والصّدمات النّفسيّة في المركز الطّبي الجامعي في مدينة Liège البلجيكيّة.

 

النّقاط الأربع الأساسيّة في الإشكاليّة:

الموارد:

– جوزين إثنين من التّراجمة للّغة الأوكرانيّة لنصل إلى مجموع ٨ تراجمة للمهمّة كاملةً.
– قائد مشروع واحد.
– حساب Atenao المهني على Zoom.

المهلة:

بعد أن تمّ تكليفنا بالمهمّة بضعة أيّامٍ قبل الحدث، وجب علينا استدعاء فريق التّراجمة الأوكرانيين بشكلٍ طارئٍ. فنوكّل المهمّة عادةً لأجواز تراجمةٍ معتادين على العمل والتّنظيم سويّاً. لكن في مثل هذه الحالة الطّارئة، فُرض على التّراجمة أن ينشأوا منهجيّة عملٍ مشتركة بوقتٍ قياسيّ.

التّقنيّة:

لم يتسنّى لنا، بسبب مهلة التّحضير القصيرة، إجراء محاكاة المؤتمر. ممّا يجعل من المهمّة مخاطرةً علماً أننّا نجهل ما إن كانت جميع المعدّات وإعدادت الصّالات والصّوت تعمل بشكلٍ سليمٍ.

الموقع:

هجين (صالة إفتراضيّة على Zoom/ صالة إجتماع حضوريّة متّصلة).

إنّّ الأحداث الهجينة تتعمّم شيءً فشيءٍ وترافقها في الخلفيّة قيودٌ تقنيّة جديدةٌ. كما أنّ صالة الاجتماع مزوّدة بميزة ClickShare لتنظيم الاجتماعات منذ الحاسوب المحمول. وينشئ النظّام الاتّصال بين الحاسوب وكاميرات ومكبّرات صوت الصّالة.

لكنّ ميزة ClicShare صمّمت لاجتماعات لا تتعدّى الشّخصين أو أربع متكلّمين على مقربة من بعضهم البعض، وهي لا تعمل بفعاليّة عند وجود ٨ أفراد يحاولون التكلّم في آنٍ واحدٍ. فمن الدّقائق الأولى بدأ تقطّع وتشويش الصّوت. ما جعل التّواصل مضني وشبه مستحيلٍ لجميع أطراف المؤتمر.

نظام ClicShare المصمّم لخدمة “وجهاً لوجه” أي المؤتمر الرّقمي لشخصين، غير فعّال أو ملائم لأكثر من ٤ مشاركين.

تمّ استبدال الميكروفون المركزي لClicShare ب Catchbox، ميكروفون محمول عالي الجودة وسهل النّقل من متكلّمٍ إلى آخر.

 

المضمون:

أظهر تراجمتنا خلال هذه المهمّة، قدراً عالياً من الحرفيّة والتّقنيّة ومن قدرة التّكيّف مع المسائل الحسّاسة المبنيّة على مصطلحات وتعابير الطّب وعلم النّفس والّتي تطال بعداً عاطفيّاً مهمّاً لدى المشاركين.